$hide=mobile

سبع حقائق عن اللغة العربية لم تكن تعلمها

شارك:

شهد العالم في هذا العام في 18 ديسمبر الماضي، احتفالًا كبيرًا وملحوظًا باليوم العالمي للغة العربية على شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي

خاص معلومة جديدة - بقلم: متولي جلال

شهد العالم هذا العام في 18 ديسمبر الماضي، احتفالًا كبيرًا وملحوظًا باليوم العالمي للغة العربية على شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث بدأت أغلب السفارات والقنصليات غير العربية في تهنئة العالم العربي بهذا اليوم، ونشْر العديد من مقاطع التهنئة لغير الناطقين بالعربية، وهم يتحدثون العربية، كما اتجهت العديد من الأندية الأوروبية والأجنبية إلى كتابة بعض أبيات الشعر وعبارات تهنئة باللغة العربية للجمهور العربي المتابع تلك الأندية.

وتسعى الأمم المتحدة من خلال اختيار ذلك اليوم للاحتفاء بالعربية هو إبراز الاحترام لتاريخ تلك اللغة وثقافتها وزيادة الوعي بها، ولذلك اتخذتها ضمن اللغات الست الرسمية لها، واحتفاءً بهذا اليوم، نسرد بعض الحقائق المدهشة -التي قد تكون غائبةً عنكم- حول لغة القرآن، اللغة العربية التي ما زالت تقف شامخةً إلى يومنا هذا.

اللغة العربية من أقدم لغات الأرض

لا يوجد معيار دقيق لحساب أعمار اللغات، لكن يؤخذ التاريخ الذي فيه دونت لغة ما وسيلة لتأريخ ظهور تلك اللغة، وليس لحساب عمرها، ذلك لأن التدوين يكون دائمًا في مرحلة لاحقة من مراحل عمر اللغة، فالعربية الجنوبية دونت بخط المسند ابتداءً من مطلع القرن الثامن قبل الميلاد. واللهجات اللحيانية والثمودية والصفوية، وهي لهجات عربية شمالية تعتبر عربية قريش امتدادًا لها، دونت بخط المسند ابتداءً من القرن الخامس قبل الميلاد. (1)

نشأت العربية المعيارية في القرن الرابع، ولكن وُجدت أشكال سابقة للّغة؛ منها اللهجة الصفائية وهي لهجة البدو القاطنين في بادية الشام قبل ظهور الإسلام بفترة، وبعض نقوشها تعود للقرن الأول للميلاد (حروف خاصة ولم تكن قد نشأت الكتابة بالأحرف العربية بعد) والنبطية التي تعتبران من منابع اللغة الغربية إضافة إلى السريانية. (2)

نظام هجائي مختلف

أحد أبرز الأشياء التي تتفرد به اللغة العربية، والتي يجعل من تعلمها لغير الناطقين بها أمرًا صعبًا؛ هو أن نظام الكتابة فيها لا يتبع نظام الألفباء أو (الترتيب الهجائي)، وإنما تسير وفق نظامها الأبجدي الخاص، كما أن كل حرفٍ يمثل صوتًا ساكنًا، وليس حرف علّة، وهو ما يستلزم من متحدث اللغة إنشاء أحرف العلّة باستخدام الحركات.

لغة كاملة مشتقة من اللغة العربية

هل تعلم أن اللغة المالطيّة تم اشتقاقها بنسبة تتجاوز الـ 70% من اللغة العربية، وهي اللغة الرسمية لجزيرة مالطا، حيث نشأت تلك اللغة في القرن 11م عندما استوطنها مستوطنون يتحدثون العربية، نتيجة للغزو العربي لصقلية، ويعتبرها البعض فرعًا من فروع اللغة العربية، وهي اللهجة العربية الوحيدة التي تكتب بأحرف لاتينية، إلا أنها تطورت من العربية – الصقلية إلى اللغة المالطيّة الحديثة، ودخل عليها الكثير من المصطلحات الغريبة، وهي اللغة الساميّة الوحيدة بين لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية.
العربية تتشابه كثيرا مع العبرية

ربما ليست مصادفةً أن تحتوي الكلمتان على نفس الأحرف، ولكن بترتيب مختلف؛ فكلا اللغتين ساميّتان، وتنتميان إلى اللغات السامية الوسطى، كما أنهما تستخدمان نظام أبجدية غير هجائي، وكل لغة لها أداة نفي تميزها، وتشتركان في كثيرٍ جدًا من الخصائص اللغوية.

ثاني أكبر لغة في العالم

تأتي اللغة العربية في المركز الرابع على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها، حيث يتكلَّمها قرابة 500 مليون شخص كلغة أساسية، في 60 دولة مختلفة منها 22 دولة عربية، والبقية في قارتي آسيا وإفريقيا، إذ ينطق بها جماعات وقبائل مختلفة في الكاميرون وتشاد ومالي وغيرها، لتصبح بذلك ثاني أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وهي أكثر لغةٍ ساميةٍ استخدامًا كذلك.

من أصعب اللغات في العالم

تعتبر اللغة العربية من أصعب ثلاث لغات في العالم من حيث التعلُّم، إذ يحتاج غير الناطق بها إلى ما يقارب التسعين أسبوعًا -وأحيانًا يزيد عن ذلك- من أجل تعلمها. ذكر معهد الخدمات الأجنبية الذي يتبع وزارة الخارجية الأمريكية بشكلٍ مباشرٍ أنه أجرى دراسةً عام 2014 لمعرفة درجة صعوبة تعلم اللغات، فخلُص إلى أن اللغة العربية من أصعب لغات العالم من حيث التعلم للناطقين باللغة الإنجليزية، ويتطلب تحدثها بشكل جيد (1.69 عامًا) أي ما يعادل (88 أسبوعًا)، أو 2200 ساعةً دراسيةً، مقارنةً بـ 575 – 600 ساعةً دراسيةً لازمةً لإتقان أسهل اللغات في العالم.

ومما يجعل اللغة العربية صعبةً لغير الناطقين بها أيضًا؛ هو أن الدول والشعوب الناطقة بها لا تستخدمها في حياتها اليومية بشكلٍ صحيحٍ، كالذي يتعلمه أهل اللغات الأخرى؛ فهم يتعلمون لغةً غير اللغة المستخدمة في الشوارع والضواحي العربية، وتختلف تمامًا عنها نطقًا ومعنى.

 أكثر اللغات الأفروآسيوية استعمالًا

تنتمي اللغة العربية لعائلة اللغات الأفروآسيوية وهي أكبرها بعدد الناطقين، واللغات الأفريقية الآسيوية أو اللغات الأفروآسيوية -وتعرف أيضًا باللغات الحامية السامية- هي إحدى المجموعات اللغوية الرئيسية التي تنقسم إليها لغات العالم، ويتركّز أغلب المتحدثين بها في شمال أفريقيا والقرن الإفريقي والسودان والركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا والتي تشمل الجزيرة العربية والهلال الخصيب، بالإضافة إلى أقليات في تركيا وإيران، وتعتبر العائلة اللغوية الأفروآسيوية هامةً جدًا في مجال اللغويات التاريخية كما أنها تمتلك أطول تاريخ مسجل من أي عائلة لغات أخرى.

يتحدث باللغات الأفروآسيوية ما يزيد عن 350 مليون نسمة، وتعد اللغة العربية أكثر اللغات استعمالًا في هذه المجموعة بما يزيد عن 230 مليون نسمة في كل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
بالإضافة إلى اللغات التي يتحدث بها اليوم، يوجد لغات أفروآسيوية قديمة وهامة، مثل اللغة المصرية القديمة، اللغة العبرية القديمة والأكادية والآرامية وغيرها. (3)

أغنى لغات العالم من حيث المفردات وعدد الكلمات

قد يصل الإنسان في تمكنه من اللغة الأجنبية إلى درجة تفوق المتحدثين بها، لكن هذا لا يحدث مع اللغة العربية، حيث يصل عدد كلمات اللغة العربية من دون تكرار إلى ١٢،٣٠٢،٩١٢ كلمة مقابل ٦٠٠،٠٠٠ كلمة في اللغة الإنجليزية و١٥٠،٠٠٠ للفرنسية و١٣٠،٠٠٠ للروسية، لتصبح بذلك أغنى لغةٍ في العالم من حيث عدد مرادفاتها وكلماتها.

كما أن هناك الكثير من الكلمات التي تحمل أكثر من مرادفٍ، فكلمة "أسد" لها 500 مرادف، وكلمتي "سيف" و"جمل" لكل منهما أكثر من ألف مرادف.

إذا كانت لديكم أية حقائق أخرى حول اللغة العربية، فشاركونا بها في التعليقات أسفل المقال!


مراجع:

(1)- معلومات من موقع مجمع اللغة العربية

(2)- معلومات من موقع arageek بتصرف

(3)- لغات أفريقية آسيوية (الموسوعة الحرة – ويكيبديا)

تعليقات

الاسم

أخبار تقنية,8,اختراعات وإبتكارات,4,إعادة تدوير,2,أعمال يدوية,8,المرأة,18,انفوجرافيك,54,تخسيس ورجيم,1,تربية أطفال,13,ترفيه,5,تطبيقات,2,تقنية,16,تواصل اجتماعي,6,توب 10,2,جربها بنفسك,9,حمل ورضاعة,8,حول العالم,7,ديكور,2,روائع معمارية,1,سفر,4,صحة طفلك,2,صحة وجمال,2,صورة وحكاية,20,علاقات,1,عمارة,12,غرائب وطرائف,13,في مثل هذا اليوم,2,فيديو,24,لغات,1,معلومة خاطئة,8,منح دراسية,1,منوعات,6,نصائح تقنية,1,هل تعلم,42,هو وهي,2,
rtl
item
موقع معلومة جديدة: سبع حقائق عن اللغة العربية لم تكن تعلمها
سبع حقائق عن اللغة العربية لم تكن تعلمها
شهد العالم في هذا العام في 18 ديسمبر الماضي، احتفالًا كبيرًا وملحوظًا باليوم العالمي للغة العربية على شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي
https://1.bp.blogspot.com/-v-nxpvVqgVY/XCNG7frsK8I/AAAAAAAAA-c/onisFU4XwAYWmS5libH3GVolH6sqidqfwCLcBGAs/s640/Arabic.png
https://1.bp.blogspot.com/-v-nxpvVqgVY/XCNG7frsK8I/AAAAAAAAA-c/onisFU4XwAYWmS5libH3GVolH6sqidqfwCLcBGAs/s72-c/Arabic.png
موقع معلومة جديدة
http://www.new-info.net/2018/12/facts-about-arabic-language.html
http://www.new-info.net/
http://www.new-info.net/
http://www.new-info.net/2018/12/facts-about-arabic-language.html
true
7903394472157026897
UTF-8
تحميل كافة المقالات لا توجد أية مقالات مشاهدة الجميع اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بوائطة الرئيسية صفحات مقالات مشاهدة الجميع اخترنا لك قسم الأرشيف البحث كل المقالات لا توجد أية مقالات تناسب طلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الدمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو مايو يونيه يوليو سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago أكثر من خمسة أسابيع متابعين تابع هذا المحتوي غير مجاني من فضلك شارك المقال حتى يتم فتحه نسخ كل الكود حدد كل الكود تم نسخ كافة الأكواد لا يمكنك نسخ المحتوى من فضلك اضغط زر ctrl+c من لوحة المفاتيح